الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

زيارة محمية أرز الباروك في لبنان جنة محبي الطبيعة

إذا كنت تبحث عن تجربة فريدة لا تُنسى في لبنان بالتأكيد يجب زيارة محمية أرز الباروك أكبر محمية طبيعية في لبنان حيث تحتضن المحمية أشجار الأرز الشامخة التي تعتبر الشعار الوطني للبنان ورمزاً لتاريخه وثقافته العريقة، في هذه المقالة، نقدم بعض النصائح والأفكار حول زيارة محمية أرز الباروك في لبنان وكيفية تحقيق أقصى استفادة من رحلتك. 



طريقة الوصول محمية أرز الباروك 

تقع محمية أرز الباروك على سفوح جبل الباروك على بعد حوالي 50 كلم جنوب شرق بيروت، يمكنك الوصول إليها بالسيارة أو بواسطة وسائل النقل العام، إذا كنت تقود السيارة يمكنك أن تسلك طريق بيروت-دمشق السريع وتخرج عند عاليه أو صوفر، ثم اتبع اللافتات المؤدية إلى محمية أرز الباروك أو معاصر الشوف، الطريق مرصوف بشكل جيد والمناظر الطبيعية الخلابة في كل مكان ولكنه شديد الانحدار ومتعرجًا في بعض النقاط لذا قم بالقيادة بحذر، إذا كنت تستقل وسائل النقل العام يمكنك ركوب حافلة أو خدمة (تاكسي مشترك) من بيروت إلى عاليه أو صوفر ثم التبديل إلى حافلة أو خدمة أخرى تذهب إلى الباروك أو معاصر الشوف، قد تستغرق الرحلة حوالي ساعتين اعتمادًا على حركة المرور ومحطات التوقف.



زيارة محمية أرز الباروك 

عند زيارة محمية أرز الباروك في لبنان هناك ثلاثة مداخل رئيسية: الباروك، معاصر الشوف، وعين زحلتا-بمهري، يحتوي كل مدخل على مركز للزوار حيث يمكنك الحصول على المعلومات والخرائط والتذاكر المرشدين، تبلغ رسوم الدخول 5000 ليرة لبنانية للشخص الواحد وتشمل الدخول إلى جميع الممرات والمرافق الموجودة في المحمية، يمكنك أيضًا استئجار الدراجات أو الخيول مقابل رسوم إضافية.



ماذا يوجد في محمية أرز الباروك؟ 

تضم محمية أرز الباروك أكثر من 250 كيلومترًا من مسارات المشي لمسافات طويلة والتي تتنوع في الصعوبة والطول، يمكنك الاختيار من بين جولات المشي السهلة والرحلات الصعبة اعتمادًا على مستوى لياقتك البدنية واختياراتك، بعض المسارات الأكثر شعبية هي:

  1. مسار الأرز: هذا مسار سهل وقصير (حوالي 1 كم) يبدأ من مدخل الباروك ويأخذك عبر غابة أرز جميلة ويمكنك مشاهدة مجموعة من أقدم وأكبر أشجار الأرز الموجودة في المحمية والتي يصل عمر بعضها إلى أكثر من 1000 عام، يمكنك أيضًا الاستمتاع بالمناظر البانورامية للوادي والجبال.
  2. مسار الشوف المحيط الحيوي: مسار متوسط ​​وطويل (حوالي 13 كلم) يبدأ من مدخل معاصر الشوف ويأخذك عبر أنظمة بيئية ومناظر طبيعية مختلفة، يمكنك رؤية غابات الأرز وغابات البلوط وبساتين الصنوبر البساتين والمروج والمنحدرات الصخرية، كما يمكنك مشاهدة بعض الحيوانات البرية التي تسكن المحمية مثل الغزلان والثعالب والشيهم والسناجب والطيور والفراشات. 
  3. مسار قلعة نيحا: وهو مسار صعب وطويل (حوالي 16 كلم) يبدأ من مدخل عين زحلتا – بمهراي ويأخذك إلى قلعة نيحا وهو موقع تاريخي يعود إلى العصر الصليبي. ويمكنك استكشاف أنقاض القلعة والاستمتاع بمناظر وادي البقاع وجبل الشيخ، الممر شديد الانحدار وصخري في بعض الأجزاء لذا فهو يتطلب حالة بدنية جيدة ومعدات للمشي لمسافات طويلة.



أنشطة ترفيهية في المحمية

إذا لم تكن من محبي رياضة المشي لمسافات طويلة يمكنك أيضًا الاستمتاع بالأنشطة الأخرى في المحمية مثل:

  1.  التنزه: هناك العديد من مناطق التنزه في المحمية حيث يمكنك الاسترخاء وتناول وجبة مع عائلتك أو أصدقائك، يمكنك إحضار طعامك الخاص أو شراء بعض الطعام من المتاجر المحلية أو المطاعم القريبة، تحتوي بعض مناطق النزهة على ملاعب للأطفال ومرافق للشواء.
  2. التخييم: يوجد موقعان للتخييم في المحمية حيث يمكنك قضاء ليلة تحت النجوم، أحدهما يقع بالقرب من مدخل الباروك والآخر بالقرب من مدخل معاصر الشوف، يمكنك استئجار خيمة أو إحضار خيمة خاصة بك، تحتوي مواقع التخييم على مراحيض ودش وكهرباء ومياه.
  3. مشاهدة الطيور: تعتبر محمية أرز الباروك منطقة هامة للطيور (IBA) حيث تضم أكثر من 200 نوع من الطيور بعضها نادر أو مهدد بالانقراض، يمكنك مراقبتها بالمنظار أو الانضمام إلى جولة مراقبة الطيور بصحبة مرشدين، بعض الطيور الموجودة هناك هي النسور والبوم ونقار الخشب والطيور المغردة والعصافير والقيق. 
  4. الفعاليات الثقافية: تنظم المحمية فعاليات ثقافية متنوعة على مدار العام مثل المهرجانات والحفلات الموسيقية والمعارض وورش العمل والمحاضرات، يمكنك مراجعة موقعهم الإلكتروني أو صفحتهم على الفيسبوك لمزيد من المعلومات.



احتياجات أساسية عند زيارة المحمية 

عند زيارة محمية أرز الباروك في لبنان تأكد من توفير بعض الأشياء الأساسية التي تحتاجها خلال الرحلة مثل :

  1. إن الطقس في المحمية غير متوقع لذا ارتدي طبقات من الملابس وارتدي أحذية متينة ومريحة، قد تحتاج أيضًا إلى قبعة ونظارة شمسية وواقي من الشمس لحماية نفسك من الشمس.
  2. أحضر معك ما يكفي من الماء والوجبات الخفيفة للحفاظ على رطوبة جسمك نشاطك، يمكنك أيضًا إعادة ملء زجاجات المياه الخاصة بك في مراكز الزوار أو الينابيع الموجودة على طول الممرات.
  3. تلمحمية مليئة بالجمال الطبيعي والمناظر الطبيعية فلا تنس تصويرها بالكاميرا أو المنظار، قد ترغب أيضًا في إحضار دليل أو تطبيق للتعرف على النباتات والحيوانات التي تراها.
  4. محمية أرز الباروك منطقة محمية لذا يرجى احترامها وعدم ترك أي أثر لذلك يجب إحضار كيس قمامة معك حتى تتخلص من نفاياتك بشكل صحيح أو خذها معك.

قد يعجبك أيضًا 

السياحة في لبنان في الشتاء

أطول شلال في لبنان شلال جزين 

شلال أفقا في لبنان بالصور 

مغارة جعيتا بالصور 

السياحة في بعلبك لبنان بالصور 

أجمل أماكن سياحية في لبنان بالصور 

الطقس في لبنان وأفضل وقت للزيارة

أجمل أماكن شهر العسل في لبنان

أجمل شلالات لبنان بالصور 

صخور الروشة أجمل معالم 

متحف بيروت الوطني بالصور 

شلال باتارا جورجي في لبنان بالصور

شلالات يحشوش في لبنان